السبت، 18 يوليو 2015

الفرق بين برنامج Adobe Photoshop وبرنامج Adobe Illustrator (منقول)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بس بلاول حبيت اقول بلاول انو الموضوع منقول من موقع كتب كود لعلوم الحاسب
اترككم مع المقال



كثر هذا السؤال بين المبتدئين فى عالم التصميم والجرافيكس فأود أن أوضح الفرق بينهم فمن المعروف أن برنامج Adobe Illustrator وبرنامج Adobe Photoshop لنفس الشركة المنتجة الرائعة Adobe وهم برنامجان يكملان بعضهما البعض حيث أن برنامج Adobe Photoshop يتعامل مع البكسلات وبرنامج Adobe Illustrator يتعامل مع الكائنات (الخطوط الإشعاعية)، لكن البرنامجين متوافقين فيما بينهما بشكل ممتاز، فيمكن تبادل الصور بينهما بشكل جيد حيث أنك تستطيع أن تسحب الصورة أو الرسمة مباشرة من أحدهما وتسقطها في الأخر بكل سهولة.
وبما أن الكثير ممن يستخدمون برامج التصميم يستخدمونها للتسلية أو هواه فمن الطبيعي أن تجد القليل منهم من يهتم بهذا البرنامج.
قد يقول أحدهم أنه يستطيع أن يرسم ما يريد على Adobe Photoshop دون الحاجة إلى Adobe Illustrator وحتى وإن كلفه وقت أكثر، وهذا أفضل من أن يضيع وقته على تعلم برنامج أخر لنفس الغرض، ربما يكون هذا الكلام صحيحا في التصاميم البسيطة والصغيرة وغير التجارية.
ولأثبت لك خطأ أعتقادك أمسك إحدى الخرائط السياحية كثيرة التفاصيل (الطرق، والمساحات المائية والخضراء والأشارات) وحاول تصميمها على برنامج Adobe Photoshop أو حاول أن تصمم غلاف لورق A4 لاصق حيث أن الوجه يكون عادة تصميم حر والظهر عبارة عن كتلوج لكل المقاسات المتوفرة لدى الشركة الموردة حيث أن عليك رسم ورقه A4 مصغرة عليها التقسيمات وتكرر العملية لكل المقاسات والأشكال بشكل دقيق وواضح، بعد المحاولة أنت بالتأكيد سترفع يديك مستسلماً أمام هذا العمل البسيط على Adobe Illustrator وهذا أيضا بالنسبة لتصميم الشعارات الرسمية التي تحتوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى دقة عالية.
ستقول أنك تستطيع أن تصمم أي شعار مهما كانت درجة التعقيد فية وكثرة التفاصيل، سنقول جدلاً يمكنك ذلك، لكن الشعار عادة يستخدم بعدة أحجام مختلفة فهل ستقوم برسمة كل مرة بالحجم الجديد علماً أن أداة FREE TRANSFER في برنامج Adobe Photoshop تؤدي إلى فقدان الكثير من تفاصيل الرسم عند التكبير أو التصغير، ألا تجد أن ذلك يعد أهداراً للوقت والجهد.
في برنامج Adobe Illustrator يعتبر الأمر مختلف فإن تكبير الرسم وتصغيره لا يفقده أي شيء من الدقة أو التفاصيل وذلك لأن برنامج Adobe Illustrator ما هو إلا برنامج للرسم الشعاعي وهو يحول كل خط أو رسم إلى كائن مستقل، أما في Adobe Photoshop فهو يتعامل مع البكسلات لذا فهو مثالي للتعامل مع الصور.
وأنا أعتبر أن برنامج Adobe Illustrator من البرامج التي تستحق العمل عليها وهي ذات قدرات عالية لا تتوفر في غيرها من البرامج إلا أنه بالطبع غير جيد في التعامل مع الصور ومعالجتها لأنه غير مصمم بالأساس لها وهذا عمل Adobe Photoshop فلا تعتقد أن شركة عملاقة مثل شركة أدوبى قامت ببرمجة وتصميم برنامجين مختلفين ليؤدوا نفس الغرض بدون أختلاف فكل برنامج له هدف معين.
لكن الاختلاف الجوهري بين Adobe Illustrator و Adobe Photoshop يكمن في أن برنامج Adobe Illustrator يحتاج إلى المهارة والفن في إنشاء تصاميمة بشكل أساسي بعكس الـ Photoshop حيث أن معظم تصاميمة تعتمد على صور وطريقة الترتيب والفلاتر وهذا ليس أنتقاص من قيمة Photoshop الذي يتمتع بأمكانيات عالية لا يملكها Adobe Illustrator فأنا لا أقارن بينهم لأنهما مكملان لبعضهما البعض وليس متنافسان ولانهما لشركة واحده منتجة لهما.
من يستطيع العمل على Adobe Photoshop يستطيع العمل على Adobe Illustrator لأن معظم الأوامر متشابهة مع أختلاف بسيط في العمل، فمثلا أداة PEN في Adobe Photoshop تستخدمها عادتاً للتحديد أو القص أما في برنامج Adobe Illustrator فإن PEN يقوم بالرسم، رغم أن طريقة الاستخدام واحدة إلا أن الوظيفة مختلفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post