السبت، 14 مايو 2016

اخلاقيات برمجية


اخلاقيات برمجية
تكلمنا كثيرا عن البرمجة من الناحية التقنية، تحدثنا عن البرامج وأنواعها، اللغات البرمجية وتفاصيلها … إلا أننا أهملنا جانبا مهما جدا، ألا وهو المبرمج، لهذا ولعدة أسئلة تصل لصفحتنا بهذا الخصوص ارتأينا اليوم أن يكون مقالنا حول المبرمج نفسه.

سنتطرق اليوم إلى بعض الصفات التي على المبرمج التحلي بها حتى يكون ناجحا ويستطيع تحقيق أهدافه البرمجية وهو بصحة وعافية.

حب المجال:

خير ما نستهل به من هذه الصفات، مقولة لأستاذنا عبد الله عيد:

” عندما تتدرب على شيء فتدرب عليه لآنك تحبه ..  لا لآن فلان من الناس قال عنه أنه يستحق ..، فالحب يولد الرغبة، والرغبة تمثل الوقود الذي يشعل الحماس بداخلك ..  لتكون النتيجة .. الاستمرار “



التفاؤل والمثابرة:

قد تصادفك عزيزي المبرمج مشكلات يصعب عليك إيجاد فكرة برمجية لحلها، ولا تظن ان هذا سببه فقط أنك في بداية طريقك لتعلم اللغة، فحتى المحترفين تصادفهم مشاكل من هذا النوع، فعليك أن لا تفقد الأمل وتبحث أكثر، لأن أغلب الأحيان يكون سبب عدم اشتغال الكود معك في شيء بسيط أو أن ترى الحل بطريقة جديدة لأنك تتبع طريقا خاطئا لن يوصلك لهدفك، و أحيانا يكون الخطا من البداية في التصميم الأولي للمشروع (ترتيب الكلاسات و الملفات). سجل في منتديات برمجية أين تستطيع أن تجد الدعم، أو مجوعات لمبرمجين في مواقع التواصل الاجتماعي، تابع فيديوهات وكتب …

الصبر:

فالصبر مفتاح نجاحك، فالبرمجة تحتاج لساعات من العمل المتواصل لتكتسب لقب محترف، حيث تقول إحصائيات عالمية أن المبرمج يطلق عليه محترف برمجة إذا تعدى ما بين 700 إلى 1000 ساعة في التكويد.

التركيز:

البرمجة مجهود عقلي يتطلب الكثير من التركيز، فعلى المبرمج أن يهب كامل عقله ووعيه للبرنامج الذي أمامه حتى يستطيع فك أسراره وينجح في كتابة كود صحيح.

التنظيم:

من أهم أخلاقيات المبرمج أن تكون أكواده مرتبة لتعكس ترتيب أفكاره، كأن يضيف تعليقات، يرتب الأوامر أفقيا و عموديا، يحترم أسلوب تعريف المتغيرات والثوابت كان يتجنب الأسماء المبهمة (مثل x,y و يسمي مثلا noun, age) حتى تكون لها دلالة معنوية فيتعرف عليها مهما طال الزمن لعمل صيانة للكود البرمجي. نفس الأمر في تسمية الكلاسات، الدوال، الملفات وترتيبها في مجلد المشروع.

عدى عن كل هذا، فالمبرمج بحاجة لسلوك يحفظ له صحة جيدة، نذكر من ذلك:

الجلوس باستقامة أثناء العمل على الكمبيوتر بحيث تكون العين مقابل الشاشة مباشرة (لا بزاوية كبيرة حتى لا تشعر بدوار)
استقامة الظهر ضرورية كما هو مطلوب ان تقوم بين الفينة والفينة تتمشى قليلا فهذا مطلوب للدورة الدموية الصحية.
ضبط اضاءة الشاشة أمر بالغ الأهمية وزيارة طبيب العيون في حال أحسست بحاجة لنظارات أمر ضروري، كما أنصحك بين الحين والآخر أن تزيح عينيك عن الشاشة لتنظر لمكان فسيح حتى تستريح عضلات العين.
لا تنس دوما أن تأخذ قسطك من الراحة والغذاء كأي إنسان طبيعي فهذا جد ضروري ليظل عقلك نشطا.
كان هذا مقالنا اليوم عزيزي القارئ، أرجوا أن يكون فيه فائدة لأجل مبرمج متميز دائما
المصدر
http://female.cityprogrammers.com/2016/05/09/ethics-code/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ads Inside Post